Skip to main content

مهمة التحديث والتغيير الثقافي والمهني لا تتم إلا بطرح الاسئلة المغايرة بمفردات ولغة جديدة. نحن سعداء لتنظيم اول جلسة نقاش من نوعها في ليبيا تتشابك وتترابط فيها العمارة والفن والفلسفة في مهمة إصلاح منظومة القيم.

كنا معكم في جلسة نقاش “مشروع الإعمار القيمي” التي أُقيمت ضمن مشروع المسيرة لمؤسسة تجرُّد بموضوع “إعادة إعمار منظومة القيم” و الاسبوع الثقافي لندوة “السياسات الثقافية في ليبيا: واقعها وتدابير تطويرها” برعاية مجلة أكسيولوجيا، والمختبر الليبي للسياسات الثقافية.

تناولت الجلسة مساهمات فكرية بتسيير الباحث في الشؤون الثقافية محمد الريشي حول دور المعماريين والفنانين في تحليل ونقد وتغيير منظومة القيم من المتحدثين فريق مؤسسة تجرُّد: الفنان محمد بوشناف، والمعماري سالم بدر، والمعماري الفنان ساري الفيتوري، بالإضافة الى الفنانتين سالمين جمال وماجدة الرياني. كما وتخللت الجلسة بعض المداخلات من الدكتور نجيب الحصادي والحضور.

تضمنت الجلسة السؤال المحوري: إذا كنّا في مرحلة إعادة إعمار على أي قيّم يجب ان تُبنى المدينة والثقافة؟ بأي مرجعية؟

هل على قيم جمالية واخلاقية وثقافية تاريخية مبنية على الكيفية التي كانت عليها المدينة في الماضي؟ أم هل تجدد على هوية مستقبلية تستحدث قيم جديدة تتناسب مع التحديات المعاصرة التي تمر بها البلاد؟

كونوا معنا في حركاتنا القادمة لإستكشاف هذه التساؤلات معاً.

Leave a Reply